لماذا تعد سرعة موقعك الإلكتروني مهمة؟

تساعد سرعة موقعك في تكوين الانطباع الأولي للزوار، حيث يسعى المطورون والمختبرين جاهدين لجعل موقع الويب ممتعًا وعمليًا من خلال إضافة العديد من الميزات والمحتوى والوظائف. ومع ذلك ، إذا لم يتم تحسين هذه الميزات أو المحتوى بشكل مناسب ، فقد يؤثر ذلك سلبًا على سرعة موقع الويب.

مدى سرعة تحميل موقع الويب مفيد لأي شخص يزور الموقع. وفقًا للبحث ، لا ينتظر 47٪ من الأشخاص أكثر من ثانيتين حتى يتم تحميل صفحة الويب.

تعد السرعة جزءًا لا يتجزأ من تجربة المستخدم ، خاصة بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية حيث يمكن أن تكلفهم الملايين مقابل كل ثانية تأخير. توضح هذه المقالة ثلاثة أسباب لأهمية سرعة موقع الويب ولماذا من الضروري تحسين سرعة موقع الويب.

موقع سريع يضمن تجربة مستخدم رائعة

سرعة
الصورة ماخوذة من Soft-loft

كما ذكرت سابقًا ، عندما يفتح العملاء او الزوار موقع الويب لأول مرة ، فإنهم يتوقعون تحميله بسرعة (في غضون 3 ثوانٍ). ضع في اعتبارك أن الانطباعات الأولى ضرورية، بحيث تلعب السرعة دورًا حاسمًا في كيفية إدراك الجماهير لعلامتك التجارية على الويب.

من الميول البشرية اعتبار موقع الويب الأسرع أكثر موثوقية واحترافية. على العكس من ذلك ، فإن موقع الويب البطيء غالبًا ما يكون مزعجًا للمستخدمين. يرتد معظم المستخدمين على الفور ويفضلون زيارة مواقع الويب الأخرى الأسرع لتلبية متطلباتهم. قد يكون تغيير هذا الانطباع السلبي أمرًا صعبًا للغاية.

يكشف البحث الذي أجراه موقع Kissmetrics أيضًا أن 40٪ من الأشخاص يهجرون الموقع تمامًا إذا استغرق تحميله أكثر من ثلاث ثوانٍ. وبالتالي ، لتقديم تجربة مستخدم رائعة للزائرين لأول مرة ، يجب تحميل موقع الويب بسرعة في كل مرة يتم فتحه.

تؤثر سرعة تحميل موقعك على تصنيفات تحسين محركات البحث

تاثير السرعة على محركات البحث
الصورة ماخوذة من Capconnect

سرعة الصفحة تؤثر على تحسين محركات البحث بشكل مؤكد. سرعة الصفحة هي عامل ترتيب مباشر ، وهي حقيقة أصبحت معروفة بشكل أفضل منذ تحديث خوارزمية Google للسرعة. ومع ذلك ، يمكن أن يؤثر بطئ الموقع أيضاً على الترتيب بشكل غير مباشر ، عن طريق زيادة معدل الارتداد وتقليل وقت بقاء الزائر في الموقع.



يظن البعض أن سبب بطئ التحميل في الموقع هو بطئ سرعة الانترنت لديهم لكن الأفضل استخدام أدوات معينة لقياس سرعة تحميل الموقع هناك أدوات متعددة وطرق كثيرة أشهرها

أوضحت Google أيضًا أن مالكي مواقع الويب يجب ألا يتنازلوا عن جودة المحتوى أو ملاءمته لجعل صفحات الويب أسرع.

وبالتالي ، لكي تحصل مواقع الويب على ترتيب جيد على Google ، يجب عليك التأكد من تحسين صفحات الويب بما يكفي لتحميلها بشكل أسرع. تؤدي التصنيفات الأعلى إلى نمو في حركة المرور العضوية ، وهو أمر مهم جدًا لنشاطك التجاري.

السرعة تؤثر على الإيرادات

تاثير السرعة على الإيرادات
الصورة ماخوذة من Ezoic

ضع في اعتبارك أن Google تعاقب مواقع الويب ذات سرعة التحميل المنخفضة. والأهم من ذلك ، سيتوقف العملاء أو الزوار عن العودة إلى موقعك أو الارتداد عنه عندما يستغرق عرض الصفحات وقتًا طويلاً. يؤدي هذا إلى خسارة العملاء المحتملين والإيرادات.

هذا ينطبق بشكل خاص على مواقع التجارة الإلكترونية ، يؤدي التأخير لمدة ثانية واحدة إلى تقليل الإيرادات بنسبة 7٪. على سبيل المثال ، إذا كان موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك يربح 50000 دولار في اليوم ، فقد يؤدي التأخير لمدة ثانية واحدة إلى خسارة 1.28 مليون دولار تقريبًا من الإيرادات كل عام.

لذلك فإن امتلاك موقع ويب سريع أمر غير قابل للنقاش. لا يوفر موقع الويب سريع التحميل تجربة مستخدم جيدة فحسب ، بل يساعد في خلق انطباع إيجابي دائم بين العملاء و الزوار.

بعض العوامل الأساسية لتحسين سرعة موقعك

  • كخطوة أولى التحقق من سرعة الموقع ،اذا كانت سرعة موقعك جيدة فتهانينا لك ، لكن يجب التحقق من سرعة الموقع بشكل دوري ، مثل الأدوات المذكورة سابقاً.
  • اختيار القالب المناسب للمجال الخاص بك اذ سيكون له تأثير مهم على سرعة التحميل مثل قالب GeneratePress أو قالب Astra وهي من أهم قوالب ووردبريس المتعددة الاستعمال .
  • ضغط حجم الصور ، واستخدام صور بصيغة webp أو jpeg
  • حذف المحتويات التي لا قيمة لها أو التي لا تستخدمها والتخلص بشكل دوري من الملفات المؤقتة أوالإضافات الغير مهمة أو تفريغ الكاش
  • تصغيرأو ضغط حجم ملفات JAVASCRIPT و CSS و HTML
أسئلة مكررة
ما معنى مصطلح سرعة الموقع؟

هو الوقت المستغرق عند تحميل صفحة أو موقع على الانترنت وظهوره بشكل كامل على شاشة الزائر(المستخدم).

ما هي أهمية سرعة الموقع؟

السرعة مهمة جدًا لأي موقع الالكتروني لأن محرك البحث الأشهر Google جعله عامل ترتيب هام فعليًا بمرور الوقت، حيث اتخذت Google إجراءات لتحسين سرعة تحميل مواقع الويب من خلال توفير مجموعة من الأدوات الخاصة بالمطورين ومشرفي المواقع مثل Google Lighthouse و Google pagespeed insights.

أهم النصائح لتحسين سرعة موقع الويب أو المتجر الإلكتروني

1- اختيار استضافة سريعة لموقعك
2- اختيار القالب المناسب ، اذ سيكون له تأثير مهم على سرعة التحميل مثل قالب GeneratePress أو قالب أسترا وهي من أهم قوالب ووردبريس المتعددة الاستعمال .
3- ضغط حجم الصور ، واستخدام صور بصيغة webp أو jpeg
4- حذف المحتويات التي لا قيمة لها أو التي لا تستخدمها والتخلص بشكل دوري من الملفات المؤقتة أوالإضافات الغير مهمة أو تفريغ الكاش
5- تصغيرأو ضغط حجم ملفات JAVASCRIPT و CSS و HTML

إذا أعجبك هذا المقال ، فيرجى الاشتراك في قناتي على يوتيوب ليصلك كل جديد حول ووردبريس. يمكنك أيضًا أن تجدني على فيسبوك و انستقرام.

قياس سرعة الموقع على الموبايل

سرعة الموقع جوجل

GTmetrix



اختبار موقعك

Google speed test

Website speed test

Page speed

كتب بواسطة

يونس أوما

كاتب محتوى و مدير مواقع ، ووردبريس هو مجال تخصصي و أستخدمه منذ أكثر من 3 سنوات

مقالات ذات صلة

أضف تعليق