مذا يعني وقت تشغيل الموقع؟

وقت تشغيل موقع الويب هو الوقت الذي يتوفر فيه موقع ويب أو خدمة ويب للمستخدمين في فترة معينة. يتم تمثيلها كنسبة من الوقت المتاح مقسومًا على إجمالي الوقت ، ويتم حساب النسبة بزيادات شهرية أو سنوية.

على الرغم من أن الهدف هو 100٪ من وقت التشغيل ، إلا أن الصناعة تعتبر أن 99.999٪ من وقت التشغيل هو توفر عالي. يواجه كل موقع تعطلًا مخططًا له أو غير ذلك. يريد كل موفر موقع ويب الحفاظ على وقت التشغيل على أعلى مستوى ممكن ، وهو محق في ذلك مع الطبيعة التنافسية للإنترنت. مع العلم أنه من المتوقع حدوث بعض التوقف عن العمل ، تحاول معظم العلامات التجارية تحقيق هدف وقت تشغيل بنسبة 99.999٪. قد ترى هذا الهدف يُشار إليه باسم “التوافر الخماسي” أو “التوافر العالي”.

حساب نسبة الجهوزية

في أبسط صوره ، يكون وقت تشغيل النظام هو الوقت الإجمالي مطروحًا منه وقت التعطل ، ولكن معظم خدمات المراقبة توفر هذه المعلومات كنسبة مئوية. صيغة حساب النسبة المئوية للجهوزية هي النسبة البسيطة لوقت التشغيل مقسومة على الوقت الإجمالي.

uptime monitoring
الصورة ماخوذة من uptrends

الجهوزية ÷ إجمالي الوقت = نسبة التوفر

باستخدام الصيغة المذكورة أعلاه ، فإن وقت التشغيل بنسبة 99.999٪ يسمح فقط بوقت تعطل يبلغ 5.25 دقيقة كل عام. ما لم يكن موقع الويب أو الخدمة مهمة للغاية مثل أنظمة المستشفيات ، فإن العديد من مقدمي الخدمة يفكرون في توفر أقل من 99.99 (52 دقيقة و 36 ثانية من التعطل في السنة) أو 99.98 (ساعة واحدة و 10 دقائق و 7 ثوانٍ من التعطل في السنة) وقت تشغيل جيد النسب. يوفر هذا الحساب التوفر الفعلي للنظام ولا يأخذ في الاعتبار أي عوامل أخرى مثل الأداء والوظيفة.

محاذير الجهوزية

كما هو مذكور أعلاه ، لا تأخذ الصيغة الأساسية في الاعتبار أي اعتبارات توفر أخرى. في أبسط المستويات ، يشير وقت التشغيل فقط إلى حقيقة أنه يمكنك الوصول إلى موقع ويب أو خدمة. هذا التعريف الأساسي يترك مجالًا كبيرًا للتفسير. يعتبر بعض الأشخاص المصطلح غامضًا للغاية وأن بعض مقدمي الخدمة يسيئون استخدام التعريف من خلال استبعاد قابلية الاستخدام والأداء من المعادلة.

وقت تشغيل الموقع

توفر محدود

في يوم الجمعة الأسود 2015 ، شهد أحد مواقع الويب الشهيرة حجمًا كبيرًا للغاية مما أدى إلى انخفاضه ، لذلك في عام 2016 ، تم تجهيز الموقع للحمل الإضافي على خوادمه. في حين أن الموقع لم يتعطل أبدًا ، بمجرد وصول الخوادم إلى مستوى محدد من السعة ، تم تحويل الزوار الجدد إلى صفحة اعتذار أبلغت المستخدمين أن الموقع كان يشهد حركة مرور أكثر من المعتاد وسيحتاجون إلى محاولة زيارة الموقع في وقت آخر . على الرغم من أن الموقع لم يتعطل تحت الحجم ، كان التوفر الفعلي محدودًا.



انخفاض الأداء

لا يزال البعض يعتبر أن الموقع قد تم تشغيله على الرغم من أن الموقع يعاني من ضعف الأداء. طالما أن الصفحة لا تنتهي مهلتها أو تعرض أخطاء الصفحة ، فقد يستمر البعض في اعتبارها على الرغم من تقلص قابلية الاستخدام. هل الصفحة أو الخدمة التي تستغرق وقتًا طويلاً للغاية لأداء وظيفتها لا تزال قيد الدراسة؟ بموجب التعريف الأساسي لوقت التشغيل ، نعم ، لا يزال الموقع ذو الأداء الضعيف متاحًا.

وظائف مفقودة

قد يعتبر البعض الصفحة مرفوعة على الرغم من أنها لا تستطيع أداء أي من وظائفها المقصودة أو جميعها. مع الطبيعة الموزعة لمواقع الويب وخدمات الويب ، يمكن أن تسوء العديد من الأشياء داخل صفحة مستقلة عن وقت تشغيل الصفحات. ومع ذلك ، متى يعتبر شخص ما موقعًا أو خدمة معطلة عندما تكون الوظائف معطلة؟

على سبيل المثال ، قد لا يزال موقع التجارة الإلكترونية قيد التشغيل ، ولكن نظرًا لخطأ بسيط في البرمجة النصية ، فقد لا يتم تمكين زر إرسال الدفع بعد أن يحدد المستخدم طريقة الشحن. على الرغم من أن الموقع لا يزال “مفتوحًا” ، لا يمكن لزوار الموقع إكمال عملية الدفع.

صيانة مخطط لها مسبقا

لا تعتبر بعض العلامات التجارية الصيانة المخططة بمثابة تعطل. على الرغم من عدم توفر الموقع أو الخدمة أثناء الانقطاع المجدول ، إلا أن المزود يقلل الوقت الإجمالي قبل حساب نسبة الجهوزية. يُعد استبعاد الصيانة المخططة ممارسة شائعة ، لذلك يُنصح بأن يسأل المستهلك عن عدد المرات والوقت الذي يتعرض فيه الموقع للصيانة المجدولة.

اتفاقيات الجهوزية ومستوى الخدمة

تعمل العديد من العلامات التجارية على الحفاظ على التوافر العالي لحماية سمعتها وتدفقات الإيرادات بينما يضمن البعض الآخر وقت التشغيل من خلال اتفاقية مستوى الخدمة (SLA). اتفاقية مستوى الخدمة هي عقد ينص على أن الشركة تضمن مستوى معينًا من التوفر. غالبًا ما توفر شركات الاستضافة وموفرو SaaS اتفاقية مستوى الخدمة لمستخدميهم ، وإذا فشلوا في الوفاء بالتزاماتهم ، فإن العديد من المستخدمين يدينون جزءًا من رسومهم للتعويض عن الفشل.

بالنسبة للجزء الأكبر ، يعتمد المستخدمون النهائيون على مزود الخدمة لإخبارهم ما إذا كانت الخدمة تفي بمتطلبات الجهوزية. يستخدم مقدمو الخدمة أيضًا أدوات مراقبة وقت التشغيل الخارجية لتتبع وقت التشغيل الخاص بهم ولتقديم دليل على أنهم وفوا بالتزاماتهم تجاه المستخدمين النهائيين. في المقابل ، يحصل بعض المستخدمين النهائيين أو المؤسسات على مراقبة الجهات الخارجية الخاصة بهم للتحقق من وقت تشغيل الموفر.

استنتاج

الجهوزية مصطلح شخصي. مع التحسينات في التكنولوجيا والمراقبة الاصطناعية ، يمكن لمقدمي الخدمات تلبية أهداف وقت التشغيل الخاصة بهم وتجاوزها. يحتاج المستخدمون النهائيون إلى فهم تعريفات ما يشكل الجهوزية قبل الموافقة على خدمة أو مزود. إذا كانت هناك خدمة أو موفر قيد الدراسة ، فيمكن للمستخدمين النهائيين استخدام أدوات مراقبة مواقع الويب الخاصة بطرف ثالث لتتبع مدى توفر المنتج قبل اتخاذ قرار الشراء.

أسئلة مكررة
ما هو وقت تشغيل الموقع؟

يشير وقت تشغيل موقع الويب أو توفر موقع الويب إلى مقدار الوقت الذي يمكن خلاله الوصول إلى موقع الويب للمستخدمين الذين يرغبون في الوصول إلى موقع ويب أو خادم ويب. يتم تقديم وقت تشغيل موقع الويب عادةً كنسبة مئوية من فترة زمنية محددة.

لماذا يعد وقت تشغيل موقع الويب مهمًا؟

يعد الجهوزية مقياسًا رئيسيًا للموثوقية والاعتمادية ، لذا فهو عامل مهم لا يجب مراعاته فقط عندما يتعلق الأمر بموقع الويب الخاص بك ، ولكن عند اتخاذ قرارك التالي بشأن البرنامج ؛ سواء كان ذلك تطبيقًا مثل أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني ، أو مزود استضافة لموقعك على الويب.

what is uptime website

uptime

uptime monitoring

وقت تشغيل الموقع



مراقبة الجاهزية

وقت التشغيل

كتب بواسطة

يونس أوما

كاتب محتوى و مدير مواقع ، ووردبريس هو مجال تخصصي و أستخدمه منذ أكثر من 3 سنوات

مقالات ذات صلة

أضف تعليق